•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °•

منتديات شبابة عتيبة الهيلا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 القول الفصل في أنساب نفيعات مصر و الشام / للمؤرخ أحمد أبوبكرة الترباني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

القول الفصل في أنساب نفيعات مصر و الشام  / للمؤرخ أحمد أبوبكرة الترباني Empty
مُساهمةموضوع: القول الفصل في أنساب نفيعات مصر و الشام / للمؤرخ أحمد أبوبكرة الترباني   القول الفصل في أنساب نفيعات مصر و الشام  / للمؤرخ أحمد أبوبكرة الترباني Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 3:29 am



القول الفصل في أنساب نفيعات مصر والشام / أحمد أبوبكرة الترباني


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :

لقد كثر الكلام حول نسب قبيلة ( النفيعات ) بمصر والشام وكثر الجدل حولها بعلم وبغير علم , وقد كنت سابقا أنسب نفيعات مصر وفلسطين إلي عتيبة وقد وقعت في هذا الخطأ الا أنني بعد إطلاعي على الإدلة والبراهين تبين لي أن قبيلة النفيعات طائية وليس لها صلة بعتيبة البته ويتفق على هذا الصم والعميان

لكن الغريب أن البعض يتهجم على المؤرخ نعوم شقير وهذه حججهم دائماً ولكن لو المؤرخ نعوم شقير مجد قبائلهم لكانوا أكثر الناس يهتفون بنعوم شقير !!!

ومع أن نعوم شقير ( جاسوس ) ونحن نعلم وأنتم كذلك أن الجاسوس يتحرى الصدق دائماً كي لا يرسل لأسيادة معلومات مغلوطة .

ومنهم من جعل نفيعات مصر والمساعيد من أرومة واحدة ودائماً يدندن حول هذا , ويتجاهل أن المساعيد من جذام وأن صيحتهم بالحرب بني عقبة فكيف قبيلة لها كيان تصيح في أشد الأوقات بنسب غيرها الا أن تكون منها نسباً .

ولكن حين أصبح علم الأنساب مهنة صحفي أصبح البعض يتكلم فيه ولا يعرف عنه أنه عارفاً بالأصول التي توصلنا لمعرفة الأنساب فأصبح يعتمد على ثبوت النسب بالأساطير والخراريف دون أن يعرج إلى الغربلة والتصحيح والتضعيف والتوثيق والتجريح والموازنة بين الأقوال والترجيح , فلو طالع أحدكم إلى طريقة أهل الحديث في تدوين الأنساب كالأمام أبن عبدالبر الأندلسي والسمعاني لوجد الفرق الشاسع بين طريقة العلماء وطريقة الصحفي أو الوراقين اليوم كما أسميهم .

ولكم كما قال الشاعر :

يقضى على المرء في أيام محنته
حتى يرى حسنا ماليس بالحسن

وفي الآونه الأخير أصبح البعض يعتمد على تشابة الأسماء كذلك الرجل الذي ينسب كل مساعيد الأرض إلى هذيل ولا أدري هل النسابة المسعودي صاحب مروج الذهب أصبح الأن منهم ؟؟؟؟؟ّ!!!!!!

نسب نفيعات مصر والشام

قال نعوم شقير في ( تاريخة ) (166) : هم ينتسبون إلى نافع بن مروان بطن من ثعلبة طي من نجد الحجاز .

وجاء في كتاب الأم نقلاً عن الطيب أن النفيعات من طي .

قلت : أدعى بعض الوراقين أن هذا النص مزور بلاد دليل وحجة وكما عند الأصوليون المثبت مقدم على النافي , فكما نفى وأدعى أنها مزورة فعلية الأثبات بنص مقابل .

ونسب أبن فضل العمري وكذلك القلقشندي النفيعات إلى طيء .

ولكن ذاك الرجل لا يتفلسف إلا عند نصوص واضحة كفلق الصبح .

أما ماكتبه أبو فردة الملاحي !! فهو ليس من أهل البحث المؤصل أنما هو عبارة عن وراق .

والعجب أنهم عند النصوص الواضحه يؤولون على هواهم لا على الأصول المقعدة لهذا العلم الشريف .

والخلاصة من هذه الرسالة الصغيرة :

أن النفيعات في مصر وفلسطين من طيء وهي قبيلة عريقة وقديمة في سيناء لها المجد فيها

هذا ما أحببت تبيانه على عجالة .

كتبها :

أحمد أبو بكرة الترباني




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababah.forumarabia.com
 
القول الفصل في أنساب نفيعات مصر و الشام / للمؤرخ أحمد أبوبكرة الترباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان كذب إحسان عايش الحسين في إنتسابه لعتيبة / أحمد أبوبكرة الترباني
» رسالة من أحمد بن سليمان بن صباح أبوبكرة الترباني إلى شيوخ وأبناء قبيلة الزود الكريمة
» رد الباحث والمؤرخ أحمد أبو بكرة الترباني علي بيان مختار عائلة آل حلو
» ((إعلام الحي عن العائلات التي تنتسب الى طي)) للمورخ / أحمد أبو بكرة الترباني
» المؤرخ أحمد أبو بكرة الترباني والتفصيل الواضح في مسألة نسب اللصيقه مالك إحسان عايش الحسين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °• :: مـنـتـدي الـدفـاع عـن قـبـيـلـة عـتـيـبـة الـهـيـلا مـن الـفـئـة الـضـالـة عـرب الـنـفـيـعـات-
انتقل الى: