•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °•

منتديات شبابة عتيبة الهيلا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 النفيعات مرة أخرى وتخرصات البعض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

النفيعات مرة أخرى وتخرصات البعض Empty
مُساهمةموضوع: النفيعات مرة أخرى وتخرصات البعض   النفيعات مرة أخرى وتخرصات البعض Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 3:11 am




النفيعات مرة أخرى وتخرصات البعض

أحمد الله أن مقالتي المنشورة على موقع الهيلة سابقاً بعنوان "النفيعات في فلسطين حقيقة أم وهم؟ " قد أوصلت الحقيقة الدامغة لمن يعنيهم الأمر بكشف عدم صحة مزاعم البعض بوجود قبيلة للنفيعات في فلسطين/ حيفا ومارافق ذلك الزعم من أختلاقات لا تصمد امام الحقيقة واضح بجلاء أنها حيكت بليل اسود كسواد الغربان... لقد بينت بالأدلة والشواهد عدم وجود قبيلة للنفيعات في فلسطين بالمعنى القبائلي وانما هناك اسر مختلفة الاصول والمنابت سكنت هذه المنطقة على فترات متعاقبة سموا مجتمعين بعرب النفيعات نسبة الى الاسرة النفيعية وهي أول من سكن هذه المنطقة وسميت المنطقة باسمها النفيعات وهي اسرة ابو حصيوه من آل حصاه من الطلحيين من زريق من ثعلبة الطيئ الذين انتهى اثرهم مبكراً من المنطقة بعد مقتل شيخهم على يد مخدومه بايعاز من جهة معروفة لدى كبار السن في المنطقة لا ضرورة لذكرها، ولقد تحديت من باب جلاء الحقيقة كل من يدعي بخلاف ذلك أن يرد علي في هذا المقام ولأن الحق يعلو ولايعلى عليه فلم أتلق رداً يخالفني هذا الرأي ولكنهم صمتوا كصمت القبور وللحقيقة فلم تتدعي أية أسرة من أسر هذه المنطقة الانتساب الى قبيلة النفيعات انتساباً قبائلياً سوى بعض ابناء اسرة واحدة هي اسرة السرابات الكريمة وهذا الزعم مخالف للواقع فهم كما هو معروف لكافة الأسر التي جاورتهم السكنى في المنطقة وعلى ألسنة كافة شيوخهم (وشهد شاهد من اهلها) ينتسبون الى قبيلة بني عقبة الجذامية وهذا ما ذكره الرحالة الألماني ماكس فون اوبنهايم في كتابه "البدو" الذي زار النفيعات في فلسطين/حيفا عام 1935 وسمع من شيوخهم أنهم أي السرابات ينتسبون الى بني عقبة من جذام ويعودون اليهم أو يخصونهم ، أنظر كذلك في كتاب "تاريخ القبائل في فلسطين والأردن " للباحث فايز أحمد أبو فردة فقد ذكر له الشيخ عبد الفتاح حسين الحميدان أكبر شيوخ النفيعات سناً وأكثرهم دراية بأن السرابات من بني عقبة وأقاربهم السرابات في مصر كما وذكر الشيخ فوار نمر السيد لأبو فردة أنهم أي السرابات يعودون نسباً الى بني عقبة (نفس المصدر).ولكي لانعاود التكرار الممل في هذا الموضوع أذكر فقط بما قاله علماء الأنساب المتقدمين الموثوقين عن نسب قبيلة النفيعات من أنها طائية قحطانية فلعل الذكرى تنفع المؤمنين .

- نسب النفيعات:

بداية من البديهي لدى علماء الانساب تشابه الأسماء وهذا كثير بين القبائل ولايعتبر بالقطع دليلاً على مقاربة النسب وفي شأن قبيلة النفيعات فقد أحسن المؤلف عمر رضا كحالة في كتابه " معجم قبائل العرب القديمة والحديثة" الجزء الاول سنة 1949م / 1368هـ بازالة اللبس الذي يقع به البعض من البسطاء من عامة الناس بعدم التفريق بين نفيعات الطائية الاصل وبين نفعة من عتيبة فقد ذكر(ص 1190) أن النفيعات من قبائل مصر تنتسب الى عرب الحجاز تقيم في مديرية الشرقية بمصر بينما ذكر عن النفعة (ص 1189 نفس المصدر) أنها بطن من عشيرة برقة منازلهم في الشرق حتى الوشم والقصيم ...الخ، وعليه فقد أجمع كافة النسابين على أن قبيلة النفيعات هي بالديل الثابت والراسخ تنتسب الى نافع بن مروان من ثعلبة طئ ( أنظر ما قاله في هذا الصدد العديد من علماء الأنساب ومنهم نعوم شقير، والمقريزي، والكلبي، والجزيري، والحمداني) وفي مقالة مفصلة لباحث معاصر هو السيد راشد الاحيوي في مجلة العرب ج7، 8س29 محرم/صفر سنة 1415ها يقول: "النفيعات قبيلة من اقدم قبائل العرب التي استوطنت سيناء وهي قبيلة طائية من القحطانية ينتسب افرادها الى احدى قبائل ثعلبة من فروع طئ ويذكرون أن جدهم نافع ابن مروان الثعلبي الطائي ونسبة الى جدهم نافع عرفوا بالنفيعات" وقد أكد الاحيوي هذا النسب في أكثر من موقع في مقالته ومن اقواله أقتبس " قلت آنفاً:أن القوم ينتسبون الى نافع بن مروان الثعلبي وبه سموا النفيعات وهم على هذا الى يوم الناس هذا والنفيعات بطن من المراونة من درما من ثعلبة من طئ من العرب القحطانية وجدهم نافع ابن مروان الذي توارثوا الانتساب اليه جيلاً بعد جيل ذكره الحمداني ت700 ها قبل ما يزيد عن سبعة قرون " ثم قال الاحيوي اقتبس " وقد ورد للنفيعات نص صريح ينسبهم الى بني ثعلبة كما توارثوه كابراً عن كابر وهذا النص أورده ابن اياس وفيه أنه في جمادى الاخرة سنة 916هـ رسم السلطان قانصوه الغوري بشنق شخص من العربان المفسدين يقال له عمرو ابن موسى النفعي من عربان ثعلبة... الخ" .كما وأن السيد راشد الاحيوي قام بتاكيد عدم صحة ما ذهب اليه نعوم شقير والكاتب محمد سليمان الطيب من أن النفيعات قدموا من بر الحجاز مؤكداً أن قبائل ثعلبة الطائية التي تعود اليها النفيعات هاجرت من شمال نجد.قال الاحيوي كذلك "رأيت ذكراً للنفيعات في كتب دير يرجع تاريخها الى سنة 1001هه /1593م وهم ينتسبون الى نافع ابن مروان بطن من ثعلبة طي من نجد الحجاز....."

- خلاصة القول:

بينما كان أفراد قبيلة النفيعات في مصر وسيناء هانئين مطمئنين بانتسابهم الى قبيلة طئ القحطانية وهذا ما توارثوه كابراً عن كابر عن شيوخهم ومنهم شيوخهم في شبه جزيرة سيناء برز لنا نفر من نفيعات فلسطين أثبتُ بالدليل الحي انتسابهم الى النفيعات انتماءً اسمياً لا انتماءً قبائلياً غيروا أسماء عائلاتهم في جوازات سفرهم الى عتيبي بادعاء انتسابهم الى النفيعات وبأن النفيعات هي تعود في أصلها الى عتيبة وكانوا أن وقعوا بهذا التصرف بمأزق أنكره عليهم الجزء الاكبر من اقاربهم وهذا ما يكذبه التاريخ والوقائع كما سبق بيانه ، ويبدو أن مصالحهم التقت أخيراً مع بعض الكتاب المعاصرين الذين أطلقت عليهم لقب الثالوث التضليلي وهم راشد الاحيوي،محمد سليمان الطيب، مجدي النفيعي. فقد ناقض الاحيوي نفسه في مقال لاحق له منشور على الهيلة بتاريخ 24/4/2003 بعيداً عن المصداقية والمنطق بربطه النفيعات وبني عقبة والعمرو والمساعيد وغيرهم من القبائل بنسب قبيلة عتيبة في خلطة عجيبه لايستسيغها العقل والمنطق مستنداً على مزاعم هذا النفر بروايات من نسج الخيال الجامح بلا حدود ورأساً على عقب يناقض نفسه بتصحيف البقعة الى النفعة و تنسيب نافع بن مروان الى النفعة مستشهداً كذلك بروايات ملفقة عن هجرات مزعومة لهذا النفر من الناس من منطقة الحجاز و مكرراً كذلك اقواله بعبارات "حدثني فلان وحدثني فلان" بما لايستقيم مع المنطق السليم وينكره النساب الباحثون المحققون فيما يكتبون ثم نراه يقول على لسان البعض ومنهم امرأة أكاد أجزم أنهم قولوها مالم تقله وفي يقيني أنها لاتكاد تعرف اسم جدها الثاني بأنها سمعت من جدودها أن لهم قصر أحمر في مكة وهو الذي سبق له ؟ اي راشد- أن أنكر ادعاء هجرة النفيعات من الحجاز في مقالته السابقة فكيف تم تلفيق هذه الرواية بهذه السهولة؟ وكيف يوهمنا بأن هذا القصر الاحمر الذي حدد مكانه في جنوب غرب الطائف كان داراً للنفيعات بخلاف الحقيقة التي أوضحها في مقالته السابقة . كذلك فان الكاتب محمد سليمان الطيب الذي قام بتثبيت النفيعات الى أصولهم الطائية في المجلد الاول من كتابه قام هو الآخر بالطبعة الثانية من كتابه "موسوعة قبائل العرب" بأسلوب ركيك بعيد عن المنطق مستنداً على روايات هذا النفر من الناس بتلفيق مزاعم ان النفيعات جاؤو من بر الحجاز ليسوق لنا بالتالي أن النفيعات من عتيبة وهو الذي نقل عن الباحث فايز أبو فردة معلومات مجتزأة عن عشائر النفيعات باخفاء أصولها (التي لاترتبط نسباً بقبيلة النفيعات) لايهام القارء بأن هناك بالفعل قبيلة للنفيعات ولتضليل القارء تجاهل في كتابه ذكر ما أشار اليه كل من الرحالة الالماني اوبنهايم والباحث ابو فردة من ان عشيرة السرابات ينتسبون الى بني عقبة وهم الذين أفرد لهم باباً واسعا في كتابه مدللاً على أنهم من قبيلة النفيعات ومستنداً الى أقاويلهم بأنهم من النفيعات وأن النفيعات والنفعة واحد

أما مجدي النفيعي والذي يظهر على مواقع الانترنت بلقب أبو نفيعي ويلبس مقالاته لبوس التدين والايمان ويسير بتناغم مع هذا النفر متنكراً لأصل قومه في مصر فهو كمن يحرث في الهواء والعياذ بالله فقد بوصلته وضل ضلالاً بعيداً بالايحاء بأن سبب الخلاف بين الفريق الأول من أبناء السرابات الذين حولوا مسمياتهم الى عتيبي وبين الفريق الآخر منهم والذي أنكر عليهم الصاق مسمياتهم بلقب عتيبي هو خلاف على المشيخة فأي تسطيح هذا للأمور؟ عسى الله أن يهديه الى قول الحق.أقول للسيد راشد الاحيوي كيف ستقنع بمقالاتك أبناء عتيبة أن مساعيد الشمال والنفيعات وبني عقبة والعمرو والحويطات وغيرهم وهم كما هو معروف من جذام القحطانية يعودون في الأصل الى قبيلة عتيبة العدنانية؟ اللهم إلا اذا كانت قبيلة عتيبة جذامية قحطانية وهذا ما أراه مخالفاً للحقيقة. أما للسيدين الطيب ومجدي أقول اتقوا الله وعودوا الى قومكم طي فإن فيهم إمارة بين العرب ومنهم المجاهد عدي وأخته سفانه أبناء حاتم الطائي الذي كان يحب مكارم الاخلاق والله يحب مكارم الاخلاق، ان مثل هذا الثالوث من الكتاب المعاصرين كمثل من طلع علينا منكراً صحة حديث نبوي شريف صحيح رواه صحابة رسول الله رضوان الله عليهم ويستبدله بحديث نبوي مفترى على ألسنة نفر من الناس بحجة انهم سمعوه من آبائهم وأمهاتهم فهل نصدقه؟ وهل نصدقهم؟ بالطبع لا والف لا

محمود أبو تمام

المصادر

http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story2071.html
http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story2072.html
http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story2073.html


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababah.forumarabia.com
 
النفيعات مرة أخرى وتخرصات البعض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  النفيعات في فلسطين حقيقة أم وهم ؟
»  براءة النفيعات من الروايات المنكرات
» بيان جديد في تزوير نسب النفيعات للمؤرخ محمود أبو تمّام
»  أقوال المؤرخين والباحثين بعدم إنتماء عرب النفيعات لقبيلة عتيبة
» موقع آل سرابي شيوخ عشيرة النفيعات الطائية القحطانية على facebook

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °• :: مـنـتـدي الـدفـاع عـن قـبـيـلـة عـتـيـبـة الـهـيـلا مـن الـفـئـة الـضـالـة عـرب الـنـفـيـعـات-
انتقل الى: