•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °•

منتديات شبابة عتيبة الهيلا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  النفيعات في فلسطين حقيقة أم وهم ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

 النفيعات في فلسطين حقيقة أم وهم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: النفيعات في فلسطين حقيقة أم وهم ؟    النفيعات في فلسطين حقيقة أم وهم ؟ Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 3:03 am




النفيعات في فلسطين حقيقة ام وهم ؟

تعقيباً على رد الأستاذ الباحث تركي قدّاح العتيبي على راشد الإحيوي.

وقع بين يدي صورة لعدة صفحات من موسوعة القبائل العربية المجلد الأول الطبعة الثانية /القاهرة/سنة 1997 تأليف محمد سليمان الطيب تضمنت شرحاً لما أشير إليه بقبيلة النفيعات في فلسطين،قام بتوزيعها في مدينة عمان نفر يزعمون الإنتساب إليها . وقادني الإطلاع عليها إلى الإستدلال الى المصدرين الذين نقل عنهما الطيب ،وبدا لي أنهما اعتمدا على روايات ملفقة لا تستند على دليل.وهما:

1 - موسوعة العشائر الفلسطينية / للباحث فايز أبو فردة .
2 - قبيلة النفيعات بين الماضي والحاضر/ مجدي بن أحمد العدوي النفيعي/القاهرة/1997 .

وقادني هذا الأمر للإطلاع على بحث راشد الإحيوي على موقع(منتدى عتيبة)على الإنترنت، وما أحاط
بالموضوع ذي الصلة ، من تحريف وتصحيف وتأويل وقص ولصق للحقائق بصورة بعيدة عن المصداقية وتجد لها غرضاً وهوى في نفس الباحث ومحدّثيه،مما يقتضي مني واجب الرد وتوضيح الحقائق التالية :

من المسلم به أنه لاتوجد قبيلة في فلسطين والأردن تسمى قبيلة النفيعات ،بالرغم مما ذكرفي المراجع المستحدثة (صادرة حديثاً)؛ فالقبيلة تعني بالأساس أبناء الجد الواحد وما يشكلوه من أفخاذ وبطون كثيرة العدد نسبياً، بينما النفيعات في فلسطين قضاء حيفا تضم بيوتاً من عشائر مختلفة الأنساب لاتربطها صلة قرابة ولاتمت هي بالأصل بصلة إنتساب قبلي إلى قبيلة النفيعات المنتشرة في مصر وسيناء وإنما جاءت تسميتها بالنفيعات كما سمعنا من كبارنا نسبة إلى أسرة دار أبو حصيوة أول من سكنوا هذه المنطقة كونها من قبيلة طي القحطانية ثم تجمع حولها لفيف من أسر عشائر مختلفة الأصول؛ ولا يحتاج المتقصي الباحث عن الحقيقة لأي عناء يذكر للتثبت من ذلك.

وفي الحقيقه فانني لم اجد فيما لدي من مراجع انساب صلة نسب تربط قبيلة النفيعات بقبائل العمرو والمساعيد والاحيوات الا ما ورد على لسان الاخ راشد الاحيوي في بحثه المنشور على موقع الهيلا/عتيبه بتاريخ 4/12/2003 اذ بنى ما اورده على تأويلات وأقاويل شفويه غير مدونه أو موثقه (على نحو حدثني فلان وفلان ثم والمحفوظ لدى النفيعات كذا وكذا ) وكلها تخرصات ونسج خيال جامح ذكرنا سابقا أسبابه ومراميه وهي أن نفر من الاخوه السرابات ممن هم من عرب النفيعات بفلسطين حيفا هم نسبا لا أصلا من عرب النفيعات على الساحل الفلسطيني-حيفا ألحقو أنفسهم في وثائقهم الرسميه الى عتيبه بأن أضافو الى أسمائهم الجد الاخير "عتيبي" .

وعودا مرة أخرى الى قبيلة النفيعات التي هي ليست بواقع الحال النفعه فنسبتها الى طئ القحطانيه ثابته وراسخه منذ القدم وأكد ذلك الاحيوي بالتفصيل الوافي استنادا الى المراجع العديده للنساب المتقدمين . فكيف يقول الأخ راشد في بحثه الاخر بخلاف ذلك بدون ادله وأسانيد موثقه فيلحقها نسبا هي وقبائل المساعيد والعمرو والسواحره وغيرهم الى عتيبه ؟؟؟ وهذا لعمري أمر مستهجن وغريب لاتقره أبجديات ألف باء علم الأنساب.

علما بأن انتساب قبائل العمرو والحويطات ومنهم الاحيوات والمساعيد وبني عطيه وقبيلتهم الام بني عقبه الى قبيلة جذام القحطانيه ثابت ولاشك فيه ومنطقة شمال الحجاز التي استوطنتها هذه القبيله الام بفروعها من القبائل كانت ولحد الان تعرف بمنطقة جذام (أنظر المراجع: عبد القادر الانصاري المشهور بالجزيري في كتابه درر الفرائد المنظمه والمقريزي والرحاله الفلندي فالين ، وجون لويس بوركهارد ، والقلقشندي والصيوتي والشيخ حمد الجاسر رحمة الله عليه كبير علماء الانساب في عصرنا وغيرهم كثير). كما أفاض الأستاذ الاخ تركي قداح العتيبي في رده على الاحيوي بحقيقة انتساب هذه القبائل الى جذام القحطانيه

قلت: هذه قبائل بعضها من بعض فانك لتجد في حويطات تهامة الشمال بطن بني عقبه وكان الوجه فيه هو ابو دحيدح وبطن المساعيد وكان الوجه فيه الطرقاوي وبطن الخضره وكان الوجه فيه ابن خضر وبطن الخضره كذلك موجود في بني عطيه وكان الوجه فيه الخضري وفي حويطات الاردن تجد بطن بني عطيه أما بطن القرعان في حويطات الاردن فهو مذكور ايضا في بطون بني عطيه كفرع من السبوت

قلت: هذا نابع من اقتناع افراد هذه القبائل انهم بالاصل قبيله واحده وهذا ما يؤكد انتسابهم الى قبيلة بني عقبه الجذاميه – ذكر الاخ الاحيوي "منطقة النفيعيه" قرب ماعين في جنوب مادبا في الاردن وقال كانت لأبو الغنم وعشيرته ثم قال عنها وهي من منازل العوازم ثم أردف بالقول وكانت عشيرة السواريه تنزل فيها وأضاف أن نفيعيه أرض زراعيه ومجموعة أوديه كانت تستخدم كمشاتي لعربان الباديه ويردف الاحيوي بكلامه، قلت: ومن آثار النفيعات ببلاد مأدبا منطقة النفيعيه ...... أي ان الاخ الاحيوي هو وحده الذي استنتج انها من آثار قبيلة النفيعات ولم يقل له احد من ابناء بني حميده في تلك المنطقه ذالك وهذا استنتاج خاطئ لادليل على صحته على الاطلاق ولا يتفق مع المنطق و واقع الحال نسبتها الى قبيله زعم أنها حلت ضيفا على آل حميده لفتره قصيره من الزمن حتى ولو كان هؤلاء القوم الطارئون من الاشراف الهاشميين الذين يتبرك العرب بهم ويحيطونهم بهالات التشريف والتقدير كونهم من نسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم،فلماذا لايكون الاسم الصحيح لهذه المنطقه نابعا من كونها انها كانت ملاذا و ذات نفع عام حسب الغرض الذي كانت تؤديه كمشتى لعربان الباديه وأغنامهم مما يجعلني اكاد اجزم ان اسمها الصحيح هو النفعيّه وليس النفيعيه والنفعيّه في اللغه هي ما ينتفع به من الاشياء وهي كانت كذلك ذات نفع عام لكافة عربان الباديه في منطقة بني حميده ومشتى لهم كما ذَكر

- عفا الله عنك يا اخ راشد لماذا اخذت من جانب واحد روايات هذا النفر من الاخوان ابناء عشيرة السرابات قولهم بصلة قرابتهم بآل الضامن المسعودي وعن الاتصالات والزيارات المتبادله بينهم أي بين عرب النفيعات وبين آل الضامن الى وقتنا الحاضر ولم تقم وانت مسعودي الاصل بالاستفسار من أولاد الامير الضامن عن صحة هذه الأقاويل؟؟؟ ورد في بحثك عن هؤلاء الاشخاص قولهم انهم قدموا من العقبه الى دياؤ بني حميده في مادبا وحلو ضيوفا عليهم لفتره من الزمن ثم ارتحلو وكانو جدان احدهما بقي في الغور وهو المسعودي ومنه آل الضامن بينما ذهب الآخر الى الساحل الفلسطيني كيف يتفق ذلك مع السياق خاصة وأن المساعيد كانو نزلو الكرك قبل ذلك الوقت وذكرت على لسان الاستاذ فايز ابو فرده ان المساعيد ارتحلو من الكرك الى مادبا اثر نزاع جرى بينهم وبين قبيلة العمرو وفي موقع آخر في كتاب تاريخ عشائر فلسطين والاردن لابو فرده انهم قدمو من الكرك ظنا منهم ان رئيس قبائل العمرو في اللجون ابن سراب هو منهم مع انك ذكرت ان ابن سراب كان رئيس قبائل العمرو عندما نزلو المنطقه كما ذكر ذلك لويس موسل بينما ذكر فايز ابو فرده في كتابه تاريخ عشائر فلسطين والاردن ان ابن سراب هذا كان في قبائل العمرو حلفا لا نسبا فهل يليق بقبيلة كبيره كانت ذات سطوه ونفوذ في الكرك آن ذاك أن يرأسها من هو ليس منها كما زعموا؟وعليه فربط ابن سراب العمرو بابن سرا الاخر امر لاصحة له خاصة فارق الزمن الكبير بينهما

- هل اطلع الاخ راشد على انساب عشائر عرب النفيعات في كتابي الطيب وابو فرده ليتبين له ان هذه العشائر بمجملها هي ذات أصول من قبائل مختلفة النسب وليس لها من النفيعات الى مجرد الاسم ولهذا فان الاسم الدارج والموثق لدى الجهات الرسميه لها اسم عشية النفيعات وليس قبيلة النفيعات وقلنا سابقا اكثر من مره انها سميت نفيعات على اسم عائلة الشيخ ابو حصيوه من آل حصاه الطائيه اول من نزل المنطقه وانقطع أثر عائلته بعد مقتله غدرا

–يعرف الاخ راشد ان الدليل او الدلله هو بطن معروف من بطون قبيلة بني حميده فكيف يتفق مع القصه التي أوردها بأن السرابات عندما غادروا بني حميده كان برفقتهم دليل من بني حميده أوصلهم الى هنالك ومكث عندهم وسمي هو وعائلته بالدليل او الدلله وأغرب مافي الامر قول الطيب في موسوعته ان الدلله او الدليل هم اساس قبيلة النفيعات مع ان قبيلة النفيعات لاصلة نسب تربطها بقبيلة بني حميده.

وبهذا الصدد يقتضي مني الامر تصحيح ماورد حول نسب بعض عشائر النفيعات وهي :

المنصوري:ذكر ابو فرده انهم من عباد وهذا النسب منقوص ومبتور لأن عباد قبيله متحالفه من عشائر وافراد ذات أصول مختلفه والراجح ان المنصوري هو بطن معروف في الجزيره العربيه منذ القدم وهم من البلاونه "قبيلة بلي" (أنظر معجم قبائل المملكه العربيه السعوديه/محمد حمد الجاسر القسم الاول ص 860)-الحميدان: من الحمّر من مخلد من بلي (نفس المصدر السابق ص 182) وهاتان العشيرتان كما أسلفنا قبيلتهما بلي وبلي لها تواجد واضح في فلسطين والاردن ومصر والسودان وأقاربهم "عشيرة الفقراء" في فلسطين من عرب بئر السبع والذين في غور البلاونه ابناء عمومه لهم-السعايده: منهم سالم الابراهيم(وهم بالطبع ليسو السواعده التي هي فرع من طورة النفيعات وانما هم من عشيرة البقور في عباد)

-العكاشات: ورد ذكرهم انهم من الغزاويه والغزاويه فرع من عرب الزبيدات يقال انهم قدموا من الجلمون من اعمال جنين

-التمامات: من بني حارثة من سنبس الطائيه وهم رهط الشاعر البليغ ابو تمام ولهذا سموا التمامات وهم من بطن أمراء آل طورباي الحارثيين الذين نزل منهم أمير حارثي في المنطقه المجاوره للنفيعات جنوب نهر المفجر من اعمال طول كرم وسمي الوادي في تلك المنطقه على اسم هذا الامير بوادي الحوارث وأصبح يطلق على من سكنها عرب وادي الحوارث وقد تم قتل هذا الامير غدرا كما يروى على يد ابو كشك حيث طلب الأخير يد اخت الامير الحارثي ولما رفض الامير جرى بينهما مبارزه فتغلب الامير على ابو كشك وعندما هم بقتله طلب منه العفو ،فعفا عنه فما كان من ابو كشك كما تقول الروايات الا أن عاجله بضربه من الخلف بالسيف فقتله وقيل في هذه الحادثة قصائد يحفظ كبار القوم بعض أبياتها لايحضرني ذكر ابيات منها في هذا المجال وهذا بخلاف ما أروده ابو فرده من أن الزبيدات هم الذين قتلوا هذا الامير وعلى الجانب الآخر المجاور لوادي الحوارث تم قتل الشيخ أبو حصيوه النفيعي الذي سميت النفيعات نسبة اليه بأن تم تأليب عبده عليه فقتله غدرا بتحريض من جد السرابات كما يروي الكبر،

قلت: جذاميان قتلا طائيين ذلك أن عائلة أبو كشك كما هو معلوم هي من الحويطات المصريه والحويطات من جذام والسرابات من بني عقبه من جذام،هاتان الروايتان أوردناهما من باب السرد التاريخي للأحداث لانبغي من ورائهما اثارة شجون عفا الله عما سلف-وبشأن ما قيل عن العبيد وكلنا عبيد الله فلحد علمي لم يكن للسرابات عبيدا يتبعونهم.

وعودا الى ما يظهر على شبكة النت من أقوال للأخ المدعو مالك احسان عايش العتيبي والذي قيل لي انه تعرض لي بالقول بأنني لا أمت للنفيعات بصله أقول له ان لم أكن من النفيعات فرعا فانني كطائي الأصل ألتقي فيها نسبا ومن بطون حارثه من بطن بني ثعل ابن سنبس الطائي وهم المعروفون بالإجاده بالرمي ،قال الجوهري في شأنهم: وهم الذين عناهم امرؤ القيس بقوله:

رب رام من بني ثعل، وها انا ذا يا أخ مالك أسدد رميي عليك بسهم الحقيقه فأقول لك بالله عليك قل لي من انت؟ فلم ار لعائلتك ذكرا بين عشائر النفيعات في موسوعة الطيب وفي كتاب عشائر فلسطين للكاتب ابو فرده ذكر على لسان الحميدان و اورده اوبنهايم الالماني أنكم تخصون السرابات وعبارة تخصون لها احتمالان اما التبعيه واما النسب ولو فرضنا انك سرابي فأنت من بني عقبه الجذاميه فما شأنك بقبيلة النفيعات الطائيه وانت تظهر بين الحين والآخر على مواقع الانترنت تردد بأنك نفيعي برقاوي عتيبي .

وفي الواقع فان في خاطري امرا اتمنى على المختصين في نسب عتيبه من ابناء عتيبه أن يضعونا في الصوره الحقيقيه وعلى موقع الهيلا بشأن ماقيل في نسب فروع هذه القبيله العظيمه فقد قيل في عتيبه أنها قبيله متحالفه من جذمي عدنان وقحطان وقد ذكر في كتاب وصايا الملوك أن برقاء وما يتبعها من فروع كالنفعه هم قحطانيون من عرب السد نزلوا السراة مع عمر ابن عامر ملك السد من الأزد وأن الروقه مثلا من بطون البطنان ابن غزيه من بطون جديله الطائيه ومنهم السوطه وأن الحفاه من قبائل كهلان مذحج الطائي وغيره من الفروع الموجوده في طئ قال ابو عبيد: وعتيب هم الذين ينسبون في بني شيبان وعتيب بن عوف من بني شيبان وهم من جذام ولهم تنسب جفرة عتيب بالبصره ، كذلك قيل في بنو شبابه انهم بطن من نهد من قضاعه وأن من بطون شبابه ما يذكر في حرب وجهينه وعتيبه وانه كان في الزمن القديم اذا حضر وقت الموسم فادعى رجل انه من شبابه اجتمعت عليه عتيبه وحرب وجهينه .

وعليه قيل ان من هم من قبيلة بني سعد بن بكر بن هوازن العدنانيه الذين منهم سيدتنا حليمه السعديه ظئر النبي صلى الله عليه وسلم هم عدنانيون وكذلك من هم في ثقيف التي منها الشيابين عدنانية كذلك رغك الاخنلاف بين النسابين في نسب هذه القبيله مع ان المرجح هو قول القلقشندي فيها :بنو ثقيف بطن في هوازن من العدنانيه.


 التمامات:هم الأكثرعدداً وتماسكاً فيما بينهم،حافظوا على الدوام على علاقات حسن الجوار مع العشائر الأخرى، نزح معظمهم الى إربد شمال الأردن ينتمي أجدادهم كغيرهم للنفيعات سكناً وليس نسباً قبلياً.
 المهلب:هم أخوان ويقال أنهم من نسل المهلب بن أبي سفرة في العراق .
 أبو حصيوة: وهم أصل النفيعات وهذا معروف لدى الكبار.
 آل عنبر وآل أبو عزبي :وهم الإخوة السود الذين نعتز بهم و الظن أنهم من أصول سودانية.
 السرابات:بناء على أقوال العديد منهم في بحث السيد راشد الإحيوي بصلة نسبهم ببني عقبة ،وتأكيد شيوخهم بأنهم كانوا يدعون بالعقابنة كما ورد على لسان الشيخ عبد الله بن مصطفى بن عبد الله السرابي،والشيخ عبد الفتاح بن عوّاد بن صقر النفيعي.كما أكدوا تبادل الزيارات بينهم وبين شيخ بني عقبة في بئر السبع إبراهيم العقبي كأبناء عمومة وهذا ما أكده الشيخ فوّاز بن نمر السيد النفيعيومن أن نسائهم كانت تتغنّى برجال بني عمومتهنّ من بني عقبة(بني عقبة بيّض الله ثناياكم).وإقرار شيوخ السرابات الثلاثة هؤلاء وغيرهم كذلك بالرابطة العشائرية بينهم وبين المساعيد والعمرو يؤكد بالدليل القاطع ما أثبته الباحث السعودي في الأنساب تركي قدّاح العتيبي أن بني عقبة والمساعيد والعمرو هم جميعاً من جذام القحطانية وهذا أيضاً ما أورده علماء الأنساب؛ ومنهم الجزيري والشيخ السعودي حمد الجاسر

وهذا يؤكد أنه لاصلة نسب قبائلي بين هذه العشائر السابقة وقبيلة النفيعات وأن النفيعات هي قبيلة طائية قحطانية كما هي عتيبة قبيلة عدنانية ،
و أتعجّب من سوء الحبكة والتضليل على هذا النحو المستهجن عند العربان بأن يؤكد شيوخ وكبار القوم على أنهم من قبيلة بني عقبة ثم يقولوا على لسان نسائهم من جهة أخرى أن جدّهن هو نافع بن مروان كأنّ الحاجّة فاطمة وعلياء ومنوة التي روي عنها أن للنفيعات قصر في مكة المكرمة عالمات راويات أنساب،ثم يأتي من يقول سمعت من الآباء والأجداد أن جدّهم هو شبل بن نافع بن مروان ، فأيّ تناقضٍ وإزدواجية هذه؟؟ ،و الغريب كلّ الغرابة أن أناساً ليست لهم صلة نسب قبلي مع قبيلة نفيعات يوظفونها لصالحهم بالزعم أنهم منها وهي المعروفة للمتقدّمين من علماء الأنساب ولأبنائها أنها من قبيلة طئ العظيمة ثم يشوّهون حقيقة أصلها لإستعمالها كمطيّة لهم لتنسيب أنفسهم إلى قبيلة عتيبة.

*كلّ الشكر والإعجاب للسيد تركي قدّاح العتيبي الذي كشف هذا التلاعب بقدسية علم الأنساب وتصدّى له بسعة إطلاعه ومعلوماته الغزيرة حفاظاً على صفاء ونقاء عشائر
وبطون عتيبة العظيمة من إختلاط عشائر وبطون أخرى بها ممن لاترتبط معها برابطة
نسب وتحديداً من ينطبق عليهم قول عوج دخان.

وأعترف بكل غبطةٍ وسرور أنّي إستفدت كثيراًمن أسلوبه وكيفية تناوله للمعلومات بما
يتخللها من غنى وغزارة ،وربط محكم وألمحيّة عربية أصيلة.

وهذا الإيجاز غيضٌ من فيض راجياً أن يكون كافياً لجلاء الحقيقة ويكفيني عناء الرد الرد على المتجنين على علم الأنساب على هواهم لمصالح شخصية فهناك في
الحقيقة الكثير مما يستوجب الرد والتفنيد .

محمود أبو تمّام .

المصدر موقع فلسطين في الذاكرة

http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story1663.html

http://nakbaonline.org/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story1664.html

http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story14841.html

http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story14842.html

http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story1667.html

http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story1668.html

http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story1669.html


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababah.forumarabia.com
 
النفيعات في فلسطين حقيقة أم وهم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النفيعات مرة أخرى وتخرصات البعض
»  براءة النفيعات من الروايات المنكرات
» بيان جديد في تزوير نسب النفيعات للمؤرخ محمود أبو تمّام
»  أقوال المؤرخين والباحثين بعدم إنتماء عرب النفيعات لقبيلة عتيبة
» موقع آل سرابي شيوخ عشيرة النفيعات الطائية القحطانية على facebook

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °• :: مـنـتـدي الـدفـاع عـن قـبـيـلـة عـتـيـبـة الـهـيـلا مـن الـفـئـة الـضـالـة عـرب الـنـفـيـعـات-
انتقل الى: