•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °•

منتديات شبابة عتيبة الهيلا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بيان جديد في تزوير نسب النفيعات للمؤرخ محمود أبو تمّام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

بيان جديد في تزوير نسب النفيعات للمؤرخ محمود أبو تمّام  Empty
مُساهمةموضوع: بيان جديد في تزوير نسب النفيعات للمؤرخ محمود أبو تمّام    بيان جديد في تزوير نسب النفيعات للمؤرخ محمود أبو تمّام  Emptyالجمعة أغسطس 26, 2011 9:59 am



- النفيعات في فلسطين حقيقة أم وهم؟
2 - تعقيباً على رد الأستاذ الباحث تركي
قدّاح العتيبي على راشد الإحيوي.

وقع بين يدي صورة لعدة صفحات من موسوعة القبائل العربية المجلد الأول الطبعة الثانية /القاهرة/سنة 1997 تأليف محمد سليمان الطيب تضمنت شرحاً لما أشير إليه بقبيلة النفيعات في فلسطين،قام بتوزيعها في مدينة عمان نفر يزعمون الإنتساب إليها . وقادني الإطلاع عليها إلى الإستدلال الى المصدرين الذين نقل عنهما الطيب ،وبدا لي أنهما اعتمدا على روايات ملفقة لا تستند على دليل.وهما:
1 - موسوعة العشائر الفلسطينية / للباحث فايز أبو فردة .
2 - قبيلة النفيعات بين الماضي والحاضر/ مجدي بن أحمد العدوي النفيعي/القاهرة/1997 .

وقادني هذا الأمر للإطلاع على بحث راشد الإحيوي على موقع(منتدى عتيبة)على الإنترنت، وما أحاط
بالمو ضوع ذي الصلة ، من تحريف وتصحيف وتأويل وقص ولصق للحقائق بصورة بعيدة عن المصداقية وتجد لها غرضاً وهوى في نفس الباحث ومحدّثيه،مما يقتضي مني واجب الرد وتوضيح الحقائق التالية :

1. من المسلم به أنه لاتوجد قبيلة في فلسطين والأردن تسمى قبيلة النفيعات،بالرغم مما ذكرفي المراجع المستحدثة (صادرة حديثاً)؛ فالقبيلة تعني بالأساس أبناء الجد الواحد وما يشكلوه من أفخاذ وبطون كثيرة العدد نسبياً، بينما النفيعات في فلسطين قضاء حيفا تضم بيوتاً من عشائر مختلفة الأنساب لاتربطها صلة قرابة ولاتمت هي بالأصل بصلة إنتساب قبلي إلى قبيلة النفيعات المنتشرة في مصر وسيناء وإنما جاءت تسميتها بالنفيعات كما سمعنا من كبارنا نسبة إلى أسرة دار أبو حصيوة أول من سكنوا هذه المنطقة كونها من قبيلة طي القحطانية ثم تجمع حولها لفيف من أسر عشائرمختلفة الأصول؛ ولا يحتاج المتقصي الباحث عن الحقيقة لأي عناء يذكر للتثبت من ذلك.

2. من المعلوم أن النفيعات في فلسطين حديثة النشأة على إثر الحملة المصرية على فلسطين بقيادة إبراهيم باشا (1831-1841) لذلك فإن هجرة القبيلة المزعومة إلى ارض النفيعات في فلسطين،قدوماً من مكة والمدينة إلى تبوك إلى العقبة إلى مأدبا إلى الغوربقسم منهم بزعامة عامر إلى حيفا في منتصف القرن الثامن عشر أمر لايتفق مع المنطق والتاريخ حيث أن النفيعات لم تكن قد أنشات أصلاً في ذاك الوقت، حتى مستعمرة الخضيرة اليهودية التي نشأت النفيعات حولها لم تكن هي الأخرى أنشأت بعد. ولو سلمنا بذلك من باب التخيل لكان عدد احفادهم من ابناء عشيرة السرابات( الذين وردت على السنتهم هذه الرواية ونسبوها إليهم ) يعدون الآن بعشرات الألوف؛ مع أن عددهم عام 1900م وكانوا يشكلون بيتاً واحداّلايزيد عدد أفراده من الذكور عن عدد أصابع اليد الواحدة فأين تبخر هذا العدد المزعوم من الأحفاد؟ يا سبحان الله!!.

3. إن العشائر المشار إليها في المراجع الثلاث سابقة الذكرعلى أنها تشكل قبيلة النفيعات في فلسطين (وعددها سبعة) هي في الأساس لاتمت بصلة نسب بقبيلة النفيعات ولا تربطها ببعض صلات قبلية أو عشائرية سوى أنها كانت متجاورة في السكنة ،وإنما هي من أصول مختلفة، ما عدا عائلة الشيخ أبو حصيوةالذي سميت النفيعات بإسمه كونه نفيعي الأصل من وِلد نافع بن مروان الطائي القحطاني أول من نزل في المنطقة من الديار المصرية كما يروى، وعلى أثر قتله مغدوراً كما هو معرو ف إختفى أثر عائلته . وهذه العشائر كما ذكر:

الدللة:أحدهم الدليل وهم بطن من بطون بني حميدةوكانوا سبعة إخوة من سبعة بيوت عندما نزلوا منطقة النفيعات. يشاركون أبناء عمومتهم الآن في الأردن في القبيلة في الدم والديّة ،نزحوا إلى مدينة جرش ،كبيرهم حماد محمود عطية الدليل، بخلافً ما ذكر أنهم أصل قبيلة النفيعات.
 التمامات:هم الأكثرعدداً وتماسكاً فيما بينهم،حافظوا على الدوام على علاقات حسن الجوار مع العشائر الأخرى، نزح معظمهم الى إربد شمال الأردن ينتمي أجدادهم كغيرهم للنفيعات سكناً وليس نسباً قبلياً.
المهلب:هم أخوان ويقال أنهم من نسل المهلب بن أبي سفرة في العراق .
أبو حصيوة: وهم أصل النفيعات وهذا معروف لدى الكبار.
آل عنبر وآل أبو عزبي :وهم الإخوة السود الذين نعتز بهم و الظن أنهم من أصول سودانية.
السرابات:بناء على أقوال العديد منهم في بحث السيد راشد الإحيوي بصلة نسبهم ببني عقبة ،وتأكيد شيوخهم بأنهم كانوا يدعون بالعقابنة كما ورد على لسان الشيخ عبد الله بن مصطفى بن عبد الله السرابي،والشيخ عبد الفتاح بن عوّاد بن صقر النفيعي.كما أكدوا تبادل الزيارات بينهم وبين شيخ بني عقبة في بئر السبع إبراهيم العقبي كأبناء عمومة وهذا ما أكده الشيخ فوّاز بن نمر السيد النفيعيومن أن نسائهم كانت تتغنّّّى برجال بني عمومتهنّّّّّّ من بني عقبة(بني عقبة بيّض الله ثناياكم).وإقرار شيوخ السرابات الثلاثة هؤلاء وغيرهم كذلك بالرابطة العشائرية بينهم وبين المساعيد والعمرو يؤكد بالدليل القاطع ما أثبته الباحث السعودي في الأنساب تركي قدّاح العتيبي أن بني عقبة والمساعيد والعمرو هم جميعاً من جذام القحطانية وهذا أيضاً ما أورده علماء الأنساب؛ ومنهم الجزيري والشيخ السعودي حمد الجاسر.

وهذا يؤكد أنه لاصلة نسب قبائلي بين هذه العشائر السابقة وقبيلة النفيعات وأن
النفيعات هي قبيلة طائية قحطانية كما هي عتيبة قبيلة عدنانية،و أتعجّب من سوء الحبكة و
و التضليل على هذا النحو المستهجن عند العربان بأن يؤكد شيوخ وكبار القوم على أنهم
من قبيلة بني عقبة ثم يقولوا على لسان نسائهم من جهة أخرى أن جدّهن هو نافع بن
مروان كأنّ الحاجّة فاطمة وعلياء ومنوة التي روي عنها أن للنفيعات قصر في مكة المكرمة
عالمات راويات أنساب،ثم يأتي من يقول سمعت من الآباء والأجداد أن جدّهم هو شبل بن
نافع بن مروان ،فأيّ تناقضٍ وإزدواجية هذه؟؟،و الغريب كلّ الغرابة أن أناساً ليست لهم
صلة نسب قبلي مع قبيلة نفيعات يوظفونها لصالحهم بالزعم أنهم منها وهي المعروفة
للمتقدّمين من علماء الأنساب ولأبنائها أنها من قبيلة طئ العظيمة ثم يشوّهون حقيقة أصلها
لإستعمالها كمطيّة لهم لتنسيب أنفسهم إلى فبيلةعتيبة.

*كلّ الشكر والإعجاب للسيد تركي قدّاح العتيبي الذي كشف هذا التلاعب بقدسية علم
الأنساب وتصدّى له بسعة إطلاعه ومعلوماته الغزيرة حفاظاً على صفاء ونقاء عشائر
وبطون عتيبة العظيمة من إختلاط عشائر وبطون أخرى بها ممن لاترتبط معها برابطة
نسب وتحديداً من ينطبق عليهم قول عوج دخان.
وأعترف بكل غبطةٍ وسرور أنّي إستفدت كثيراًمن أسلوبه وكيفية تناوله للمعلومات بما
يتخللها من غنى وغزارة ،وربط محكم وألمحيّة عربية أصيلة.

محمود أبو تمّام .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababah.forumarabia.com
الهيلا




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 31/08/2011

بيان جديد في تزوير نسب النفيعات للمؤرخ محمود أبو تمّام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان جديد في تزوير نسب النفيعات للمؤرخ محمود أبو تمّام    بيان جديد في تزوير نسب النفيعات للمؤرخ محمود أبو تمّام  Emptyالأربعاء أغسطس 31, 2011 3:34 am

موضوووع جيد وقيم رحم الله المؤرخ ابو تمام
لنا عودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان جديد في تزوير نسب النفيعات للمؤرخ محمود أبو تمّام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تزوير الفئة الضاله من النفيعات أسمائهم في المحاكم الأردنية عن طريق مساعدة عارف مجري العتيبي
» بيان جديد من إبن شيخ بني زايد في اللصيقه المدعو مالك إحسان حسونه
»  نفيعي وليس عتيبي وكفا تزوير
» القول الفصل في أنساب نفيعات مصر و الشام / للمؤرخ أحمد أبوبكرة الترباني
»  النفيعات في فلسطين حقيقة أم وهم ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °• :: مـنـتـدي الـدفـاع عـن قـبـيـلـة عـتـيـبـة الـهـيـلا مـن الـفـئـة الـضـالـة عـرب الـنـفـيـعـات-
انتقل الى: