•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °•

منتديات شبابة عتيبة الهيلا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 بني عقبه والنفيعات في حقائق واضحات ناصعات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

بني عقبه والنفيعات في حقائق واضحات ناصعات Empty
مُساهمةموضوع: بني عقبه والنفيعات في حقائق واضحات ناصعات   بني عقبه والنفيعات في حقائق واضحات ناصعات Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 7:26 am



بني عقبة والنفيعات في حقائق ناصعات

اقول وبالله أستعين
أخوتي القراء الأعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :ـ

يسعدني ان اعرض على أنظاركم هذا البحث الذي يتحدث عن صلة نسب النفيعات لبني عقبة ,بعد أن سعى البعض لإنكارهذه الصلة ساعين للانتساب لقبائل أخرى بأقاويل لم تظهر إلا في الآونة الأخيرة دليلهم الوحيد فيها هو تشابه الاسماء وتشابه الأسماء لايصلح لأن يكون حجة في اتفاق الأنساب كما هو متعارف عليه,ثم أقاويل بعض العامة الذين ربما تم تلقينهم إياها أونسبت إليهم , كما أورد هنا رد الأستاذ تركي بن مطلق بن صنهات القداح مؤلف كتاب النفعة على أقوال الاحيوي "زعم راشد الأحيوي أن هناك فروع في شمال الحجاز، وبلاد الشرقية في مصر تتفق أسماؤها مع أسماء فروع النفعة من عتيبة أنها من عتيبة"يعلم راشد تمام العلم أنني قلت رأي له شخصياً، وأعلنته في أكثر من مناسبة بوضوح وصراحة وعلانية أن مساعيد شمال الحجاز ليس لهم صلة بقبيلة عتيبة .
وعليه نقول:-

النفيعات والمساعيد قبيلة واحدة هي إحدى فروع قبيلة بني عقبة إنقسمت على نفسها بعدما وقعت الحرب بين المساعيد والعمرو في بلاد الكرك دارت الدائرة على المساعيد فارتحلوا إلى منطقة مادبا فنزلوا على أبو قاعود من شيوخ بني حميدة ثم نزلوا على أبو الغنم شيخ البلقاوية قبل أن يرتحلوا إلى غور الأردن .فقسم منهم استقر في غور الأردن وهم المساعيد ’ أما النفيعات فقد توجه قسم منهم غربا باتجاه الساحل جنوب حيفا وتوجه القسم الآخر إلى سيناء .

1) ذكر لويس موسل في حديثه عن تاريخ قبيلة العمرو في بلاد الكرك عند نزولهم إليها إن من شيوخهم ابن سراب وكان رئيس منطقة اللجون
2) في حديثه عن قبيلة النفيعات في فلسطين ذكر أوبنهايم إن عائلة سراب تنحدر من قبيلة النفيعات وهم يخصون بني عقبة )وفي حديث أوبنها يم عن بني عقبة في شمالي الحجاز ذكر أن من فروعهم السرابات في جوار حيفا والسواحرة في فلسطين
3) بين الجزيري أن النفيعات من آل عيسى فقال :" النفيعات منهم يونس بن عسكر من آل عيسى "(ا لدرر الفرائد المنظمة ص1367 )
4)أن صلة النسب بين بني عقبة في بلاد بئر السبع وآل الدزدار في القدس تؤكد صلة النسب بين النفيعات والعمرو ذلك أن آل الدزدار فرع من الثبيتات من العمرو وذكر أوبنهايم انهم فرع من السواحرة وهم فرع من العمرو ونسبهم الأستاذ فايز أبو فردة إلى العمرو ونسبهم إحسان النمر إلى بني عقبة في الكرك .

من ذلك يتضح صحة نسب المساعيد والنفيعات والعمرو الي بني عقبة , حينما وقعت الحرب بين المساعيد والعمرو في بلاد الكرك انهزم المساعيد فارتحلوا إلى منطقة مادبا فنزلوا على أبو قاعود من شيوخ بني حميدة فاستقروا هناك لبعض الوقت , وكان النفيعات قد قدموا معهم إلى منطقة مادبا غير أن السرقات التي كان يقوم بها بعض العربان لأنعام النفيعات أدت بهم إلى الارتحال من تلك المنطقة , ثم نزلوا على أبو الغنم شيخ البلقاوية قبل أن يرتحلوا إلى غور الأردن ،دبت خلافات بين المساعيد والنفيعات فانفصلا عن بعضهما سار بعض من النفيعات غربا باتجاه ساحل فلسطين فاستوطنوا الخضيرة في قضاء حيفا وفي أثناء حرب 1948م هاجرت القبيلة الى طول كرم .

وقد ذكر الباحث فايز أبو فردة عنهم تفصيلاً فى الوقت الحاضر قائلا ً : أن عرب النفيعات هى إحدى قبائل الساحل الفلسطينى تمتد أراضيهم من وادي المفجر شمالاً إلى وادي الحوارث ( نهر إسكندرونة ) جنوباً ضمن قضاء حيفاء أذ تقع ديارهم فى الطرف الجنوبي الغربي من قضاء حيفاء على حدود طولكرم , ويحدهم من الغرب البحر المتوسط , ومن الشرق اراضي الخضيرة , ومن الشمال أراضي عرب الفقراء والخضيرة وأراضي مستعمرة ( كفات أولجا ) والتي تشكلت من جزء كبير من أراضيهم وأراضي العشائر المجاورة , ويحدهم من الجنوب أراضى عرب الحوارث وفى عام 1948م شرد الصهيونيون عرب النفيعات وإستـولوا على أراضيهم وأقاموا فى الطرف الشمالي الغربي منها فى ( جعفت أولجا ) التابع للخضيرة .

وتنقسم قبيلة النفيعات فى مصر إلي قسمين : ـ

الأول : يعرف (بالطورة ) ويشمل عشائر: السواعدة , والهضيبات , والحمايدة , الغتاورة , والقطاطوة , الضواهرية , والحجاجنة والعمارين , والنعيرات , و الدبور والجمايلة .ومشيخة هؤلاء جميعاً في بيت يدعى ( أبو منصور) .

والثاني : يعرف ( بالشوام ) ويشمل عشائر : بني أيوب , والمعاريف , والشوامين , وخزام والقنادلة . ومشيخة هؤلاء فى بيت يدعى أبو نصرالله .

التفصيل عن الفروع والعشائر النفيعية فى الديار المصرية

وهنا ما سطره الأحيوي بيده احقاقا لحق سعى جاهدا لنفيه وهو قد يعلم أو لا يعلم أن الحق يعلو ولا يعلى عليه .
نبذة عن قبيلة النفيعات(راشد الأحيوي) اضافة اسعاف العتيبي.....

ثانيا ً : صلة النسب مع قبيلة العمرو :-

المحفوظ عند قبيلة النفيعات أن بني عقبة في بلاد بئر السبع أبناء عمومتهم وانهم يجمعهم بهم نسب واحد وفيما يلي بعض روايات النفيعات حول ذلك :

حدثني الشيخ عبد الفتاح بن عواد بن صقر النفيعي فقال: كان الاسم القديم للنفيعات هو بنو عقبة وكان يقال لهم العقابنة نسبة إلى بني عقبة ، قال : والصلة بيننا وبين بني عقبة في بلاد بئر السبع ثابتة فالأصل واحد وقد كان شيخهم الشيخ إبراهيم العقبي يزورنا هو وقومه في بلادنا وكنا نزورهم وقد قال كبارنا : انه كانت بين النفيعات وبني عقبة صلة قديمة ، قال : وكانت نخوة النفيعات في الشدائد : بني عقبة وكان الشيخ إبراهيم العقبي وقومه يزوروننا وكان يأتي وينزل عند أبي واذكر انه زارنا وحل ضيفا ً على أبي وكان ذلك حوالي عام 1936م أو 1937 م وممن زار بني عقبة في مضاربهم من شيوخ النفيعات :
الشيخ عواد الصقر النفيعي وهو عواد بن صقر بن سليمان بن مرزوق بن رزق السراب النفيعي
الشيخ حسن السيد النفيعي وهو حسن بن سيد بن سليمان بن مرزوق بن رزق السراب النفيعي
الشيخ مصطفى العبد الله النفيعي وهو مصطفى بن عبد الله بن سليمان بن مرزوق بن رزق السراب النفيعي
حدثني الأخ الكريم يوسف بن نمر السيد النفيعي فقال : للنفيعات صلة تربطهم ببني عقبة
حدثني الأخ الكريم محمود بن سعد الصقر النفيعي فقال : أدركت عن كبار السن أن لنا صلة ببني عقبة
حدثني الشيخ فواز بن نمر السيد النفيعي فقال : أجداد القبيلة ثلاثة المسعودي الذي استقر في الجفتلك والعقبي الذي استقر في بلاد بئر السبع و النفيعي الذي ذهب إلى بلاد الساحل وقد كان الشيخ إبراهيم العقبي يزور قبيلتنا وقد حضرت زيارته للنفيعات في ديارهم مرتين أو ثلاثة وكان يأتي مع أقاربه على خيولهم وكان الشيخ إبراهيم العقبي يزور آل أبو زميرو في قلنسوة وقد التقى في احدى زياراته لآل أبو زميرو بأخي الشيخ فوزي بن نمر السيد النفيعي الذي كان يزور آل أبو زميرو وآل أبو زميرو من أقربائنا وقد كان قدماؤنا يقولون النفيعات من بني عقبة ومما كانت النساء تتغنى به قولهن :

بني عقبة بيض الله ثناكم . والمقصود ببني عقبة هنا هو النفيعات وقد كانت نخوة النفيعات هي : بني عقبة .
حدثني الشيخ فارس بن علي السيد النفيعي فقال : تربط النفيعات ببني عقبة صلة قربى وكانت هناك زيارات متبادلة فيما بيننا وبينهم وقد حدثنا آباؤنا عن علاقة القربى بيننا وبينهم
حدثني الأخ الكريم إسعاف بن علي السيد النفيعي فقال : بنو عقبة في بئر السبع أقرباؤنا وقد كانوا يزوروننا
حدثني الشيخ عبد الله بن مصطفى بن عبد الله السرابي النفيعي فقال : كان النفيعات يسمون العقابنة
حدثني الدكتور لطفي بن محمد بن الحاج علي بن عبدالله السرابي النفيعي فقال : حدثني والدي وسمعت غيره من كبار قبيلة النفيعات في مجالسهم انه كان يقال للنفيعات : العقابنة .
حدثني الأخ الكريم رزق بن علي بن حسن السيد السرابي النفيعي فقال : سمعت والدي يقول : النفيعات عقبية .
حدثني الأخ الكريم جميل بن علي بن عبدالله السرابي النفيعي فقال : كان النفيعات يعرفون باسم العقابنة . )
حدثني الأخ الكريم الأستاذ فايز أبو فردة فقال : حدثني عبد الفتاح بن حسين أبو حميدان النفيعي المولود عام 1915م أو عام 1920م فقال : كان الناس يقولون للنفيعات بني عقبة

قلت : والحاصل من هذا كله أن صلة النسب بين النفيعات وبني عقبة في بلاد بئر السبع ثابتة محفوظة عند الفريقين تؤكدها الزيارات المتبادلة فيما بينهم ومما يؤكد ذلك ويدل عليه أدلة عدة وهي :

1) ذكر لويس موسل في حديثه عن تاريخ قبيلة العمرو في بلاد الكرك عند نزولهم إليها إن من شيوخهم ابن سراب وكان رئيس منطقة اللجون
2) في حديثه عن قبيلة النفيعات في فلسطين ذكر أوبنها يم إن عائلة سراب تنحدر من قبيلة النفيعات وهم يخصون بني عقبة
2) وفي حديث أوبنها يم عن بني عقبة في شمالي الحجاز ذكر أن من فروعهم السرابات في جوار حيفا والسواحرة في فلسطين
3) أن من ديار النفيعات القديمة في شمالي الحجاز عينونة وكانت عينونة من ديار العمرو وفيها قبر عامر بن داود والد عمرو بن عامر شيخ قبيلة العمرو في عهد الجزيري (911- نحو 977 هـ 1505 - نحو 1569/1570 م )
4) المحفوظ عند بني عقبة في بئر السبع كما ذكره عارف العارف أن أقاربهم هم:
1. المساعيد في الفارعة 2. بنو عقبة في الحجاز 3. جماعة ابن ثبيت في الكرك 4 . الدزدار
وهذه النصوص تفيدنا بما يلي : 1) أن ابن سراب النفيعي كان من زعماء قبيلة العمرو
2) أن السرابات النفيعات لهم صلة نسب ببني عقبة في شمالي الحجاز
3) أن السرابات لهم صلة نسب بالسواحرة في فلسطين
4) أن السواحرة لهم صلة نسب ببني عقبة في شمالي الحجاز
5) أن ديار النفيعات القديمة في شمالي الحجاز هي جزء من ديار العمرو
6) أن بني عقبة في منطقة بئر السبع لهم صلة نسب بالمساعيد في الفارعة
7) أن بني عقبة في منطقة بئر السبع لهم صلة نسب بجماعة ابن ثبيت في بلاد الكرك
Cool أن بني عقبة في منطقة بئر السبع لهم صلة نسب ببني عقبة في شمالي الحجاز
9) أن بني عقبة في منطقة بئر السبع لهم صلة نسب بآل الدزدار في القدس
10) أن المساعيد في الفارعة لهم صلة نسب بجماعة ابن ثبيت في بلاد الكرك
11) أن المساعيد في الفارعة لهم صلة نسب ببني عقبة في بلاد الحجاز

وهذا يعني أن صلة النسب ثابتة قطعيا ً بين النفيعات و العمرو ويتبين لنا ذلك من خلال ما يلي :

1) أن صلة النسب بين النفيعات والسواحرة التي أشار إليها أوبنها يم تؤكد صلة النسب بين النفيعات والعمرو ذلك أن السواحرة فرع من العمرو
2) أن صلة النسب بين بني عقبة في بلاد بئر السبع وجماعة ابن ثبيت في بلاد الكرك تؤكد صلة النسب بين النفيعات والعمرو وذلك أن جماعة ابن ثبيت في الكرك هم العمرو وابن ثبيت هو شيخهم
3) أن صلة النسب بين المساعيد في الفارعة وجماعة ابن ثبيت في الكرك تؤكد صلة النسب بين النفيعات والعمرو ذلك أن صلة النسب ثابتة بين النفيعات والمساعيد و للمساعيد صلة نسب ثابتة بجماعة ابن ثبيت في بلاد الكرك
4) أن صلة النسب بين بني عقبة في بلاد بئر السبع وآل الدزدار في القدس تؤكد صلة النسب بين النفيعات والعمرو ذلك أن آل الدزدار فرع من الثبيتات من العمرو وذكر أوبنها يم انهم فرع من السواحرة وهم فرع من العمرو ونسبهم الأستاذ فايز أبو فردة إلى العمرو ونسبهم إحسان النمر إلى بني عقبة في الكرك وبنو عقبة في بلاد الكرك هم العمرو
وهكذا نجد أن المحفوظ عند النفيعات في فلسطين عن صلة النسب التي تربطهم ببني عقبة صلة محفوظة عند بني عقبة أيضا ً الذين كانوا يتزاورون هم والنفيعات في مضارب كل من القبيلتين وهي صلة محفوظة عند بني عقبة في شمالي الحجاز كما ذكره أوبنها يم :
قال الجزيري في حديثه عن المسالمة :" مسلم هو الذي تنسب إليه طائفة المسالمة فيقال لهم المسالمة ومسلم بن عقال وعقال هذا أبو طائفة يقال لها العقالات وهو اصل من أصول بني عقبة .

ومما سبق يتضح لك عزيزي القارئ :

1)أن الصلة بين النفيعات في بلاد حيفا وبني عقبة في بلاد بئر السبع هي صلة بين النفيعات والعمرو ولان العمرو من المسالمة من العقالات إذا هم فرع من بني عقبة .
2)أن الصلة بين النفيعات في بلاد حيفا وبني عقبة في شمالي الحجاز هي صلة بين النفيعات والعمرو ولان العمرو من المسالمة من العقالات إذا هم فرع من بني عقبة .
3)أن ديار النفيعات في شمالي الحجاز في عينونة و نواحيها كانت جزءا ًمن ديار قبيلة العمرو ولان العمرو من المسالمة من العقالات إذا هم فرع من بني عقبة .
4)أن عشيرة الطواهية التي تنتسب إلى العمرو فرع من قبيلة النفيعات قال فردريك ج بيك في ذكر عشيرة الطواهية وهم مع الزيادات في قبيلة عباد قال:" الطواهية ينتسبون إلى عشيرة العمرو بالكرك " أ . هــ وقد ذكر المستشرق الألماني أوبنها يم أن الطواهية فرع من النفيعات
ويتحقق لنا من هذا كله أن صلة النسب بين قبيلتي النفيعات و العمرو ثابتة لاشك فيها كما هي ثابتة بين قبيلتي النفيعات والمساعيد وبين قبيلتي النفيعات وبني عقبة في بلاد بئر السبع وشمالي الحجاز كما أن العمرو والمساعيد أبناء عمومة وأن المساعيد في الفارعة منهم كما يذكر عمرو الكرك أن المساعيد جماعة الأمير المسعودي في الجفتلك في غور الأردن الشمالي غربي مجرى نهر الأردن منهم وانهم فرع من فروع بني عقبة .
وجذام يمنية الاصل، وقيل إنهم من مدين (قوم شعيب) واستشهدوا لذلك بما روي أنه لما قدم وفد جذام في عام 7هـ على رسول الله (ص)، قال لهم: مرحباً بقوم شعيب وأصهار موسى وفي رواية أنه (ص)قال لهم: الايمان يمان حتى جبال جذام، وبارك الله في جذام. فهم من القبائل العربية التي استوطنت بلاد الشام قبل الاسلام بمئات السنين. فكانت منازلهم ما بين عمان ومعان ومدين وغزة.

أخي القارئ بذلك يتاكد بما لا يدع مجالا للشك أن النفيعات بطن من بطون قبيلة بني عقبة بعد أن استشهد الاحيوي بأكثر من خمسة عشر رجلا من كبار ووجهاء قبيلة النفيعات بانه تربطهم صلة القربى بقبيلة بني عقبة إقرارا منهم بواقع عرفوه واعترفوا به .

كذلك الا يثبت ذلك أن المساعيد بطن من بطون قبيلة بني عقبة كما قلنا ونقول .

إن ما ورد أعلاه ورد على ألسنة كبار ووجهاء النفيعات فكتبه الأحيوي ثم نسي ما قد خطت يده لندحض به كل الحجج التي اوردها والتي اجتهد كثيرا ليثبتها بأن قبيلة المساعيد أتت من جنوب الحجاز لكن من افواههم ندينهم ، فالأهم أن الأصل ثابت والتاريخ واضح في هذه المسألة حتي وان كان الأحيوي يريد أن يمحو أسم بني عقبة ويطمس عليه بكل ما أوتي من قوة لكن سينقلب السحر علي الساحر ، فتاريخ بني عقبة محفوظ في باطن الكتب ولن يصل هو أو غيره لتحريف هذا التاريخ علي الأطلاق ، فليته أتجه الي أن يثبت نسبه الذي لم يحسمه حتي الآن فاقرؤا اذا شئتم (كتاب قبيلة المساعيد بين سندان المراجعة ومطرقة التفنيد .......بهذا الموقع))
والله المستعان

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عبدالله العقبي
abdoqby@yahoo.com

المصدر
شبكة قبائل بني عقبة الرسمية

http://www.banioqbah.net/vb/showthread.php?t=2787


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababah.forumarabia.com
 
بني عقبه والنفيعات في حقائق واضحات ناصعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأصل الحقيقي للنفيعات والنفيعات لاتمت بأي صلة الى العتبان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °• :: مـنـتـدي الـدفـاع عـن قـبـيـلـة عـتـيـبـة الـهـيـلا مـن الـفـئـة الـضـالـة عـرب الـنـفـيـعـات-
انتقل الى: