•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °•

منتديات شبابة عتيبة الهيلا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 برأت النفيعات من أقوال الإمعات / بقلم الفرعوني الدجال مجدي العدوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

برأت النفيعات من أقوال الإمعات / بقلم الفرعوني الدجال مجدي العدوي  Empty
مُساهمةموضوع: برأت النفيعات من أقوال الإمعات / بقلم الفرعوني الدجال مجدي العدوي    برأت النفيعات من أقوال الإمعات / بقلم الفرعوني الدجال مجدي العدوي  Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 3:25 am



برأت النفيعات من أقوال الإمعات / بقلم مجدي العدوي


أنني أتعجب كل العجب من الذين ألغوا عقولهم وراحوا ينساقون وراء قول نعوم شقير حول نسب النفيعات رغم أنه ذكر أنهم من الحجاز وذكر النسبة إليهم النفيعي .

ولكنه اخطاء في تحديد النسب الحقيق للقبيلة فسبها إلى طي لعدم ضلوعه في قضايا الأنساب منها :
أن نعوم شقير مُؤرخ وليس بنسابة متعمق يعول عليه كحجة يقينية فى أنساب القبائل كما يبدو ذلك واضحاً من خلال مؤلفاته ومنها على سبيل المثال كتاب تاريخ سيناء حيث تناول فيه الحديث عن بعض القبائل دون ذكر لأنسابها ومنها قبائل ( الرتيمات , والجبارات , والعيايدة , والعليقات والحويطات , وبلي , والحماضة , والعقايلة , والأخارسة , والبياضة , والطميلات والرميلات , والقطاوية , وأولاد سعيد ) والبعض الأخر من القبائل ذكرها مصطحباً لهم أنساباً من أفواه الرواه من البدو فى حينه مدلالا ً على نسب كل قبيلة بعبارة ( وقد قيل عنهم أو وفى تقاليدهم أو وهم ينتسبون ) ومن ذلك قبائل ( الصوالحة , والقرارشة , والنفيعات , ومزينة , والمساعيد , والأحيوات والسواركة , وبني سليمان , والتياها ) .
وهنا نقول لو كان نعوم شقير ضليعاً فى أنساب العرب لما تجاهل أنساب الكثير من القبائل العربية فى سيناء على الرغم من ثبوت أنسابها فى مراجع قديمة ومعروفة حيث نسب بلي وجهينة إلي عدنان . تخبطت فى أنساب قبـائل عريقة النسب كعرب ( مطير ) وغيرهم من القبائل ومعظم من ذكر أنسابهم نقلا ًعن البدو حسبما ذكر . على الرغم من أنه وصف هؤلاء البدو في مقدمة كتابه قائلا : ً ( أن هؤلاء البدو فى غاية الخشونة والجهل لا تاريخ لهم ولا علم ولا شبه علم بل ليس فيهم من يعرف القراءة والكتابة وأن أهل القبيلة الواحدة يجهلون كل الجهل بلاد القبائل المجاورة لهم وليس فيهم من يعرف أحوال القبائل كلها إلا أفراد قليلون يعدون على الأصابع ومعرفة هؤلاء لغير بلادهم إجمالية سطحية قلما يصح الاعتماد عليها ) ومن سياق وصف نعوم شقير لهؤلاء البدو يتضح جلياً عدم مصداقية المصدر الذي نقل عنه على حد زعمه .
هذا بالإضافة إلي أنه رد النفيعي إلي أصلة بالجزيرة العربية قائلاً في نجد والحجاز ‍‍! ولو رجع كل من وقف علي نص شقير إلي نجد والحجاز لوقفوا علي عين الحقيقة وهي أن النفيعي يشكل قسماً كبير في قبيلة عتيبة من بني سعد بن بكر بن هوازن العدنانية

والبقية تأتي تباعاً

إن شاء الله

http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story2000.html


النفيعات طائيون بوصفهم عتبان بأصلهم / بقلم مجدي النفيعي

بسم الله الرحمن الرحيم
{ قبيلة النفيعات طائية الوصف عتيبية الأصل }
لم يقل بنسب النفيعات إلى نافع بن مروان من طئ أحد سوى نعوم شقير في كتابه تاريخ سيناء في بداية هذا القرن , ولم يردد هذا القول سوى الجهلاء بقضية الأنساب , والحمد الله قد بينا في أكثر من موضع خطأ هذا النسب , وورد القبيلة إلى نسبها الحقيقي وهو نفيع بن رائق بن فلاح بن شملان من عتيبة السعدي من بني سعد بن بكر بن هوازن , وذلك لأسباب أذكرها على عجالة :
أولاً : ديار النفيعات الأولى بسراة بني سعد جنوب الطائف هي نفس ديار(النفعة )
ثانياً : كون القبيلة في الأردن أصلها من نفيعات فلسطين , والنفيعات في فلسطين أصلهم من نفيعات مصر , ونفيعات مصر أصلهم من الحجاز , والنفيعي في الحجاز قبيلة واحدة ي جزيرة العرب , ولا يعلم للنفيعي في جزيرة العرب نسب في غير قبيلة عتيبة , ومن قال غير ذلك أنكر عليه عرب الجزيرة ,
ثالثاً : لا يوجد ضمن فروع قبائل طئ القديمة والحديثة فرعاً يقال له (لنفيعي ) إلى يومنا هذا ومن زعم غير ذلك فعليه الدليل ,
رابعاً : لا يصح ربط هجرة النفيعات بالفتوحات الإسلامية , أو بذكر طئ لآن هذا يدل على جهل القائل , وذلك لأن النفيعات كما أورد مخطوط الجزيري ( الدرر الفرائد ) الذي يعتبر اول من ذكر النفيعات في القرن العاشر , كانوا قسم منهم في بر الحجاز , والقسم الأخر في بلاد الطور , ضمن قبائل المحمل الذي يشرف علي تأمين درب قوافل الحجيج , ثم استقر قرارهم في جنوب سيناء في القرن العاشر ظلوا بها حتى القرن الثاني عشر الهجري السابع عشر الميلادي , وفيه هجر النفيعات مواطنهم بسيناء ونزح قسم منهم جهة الشمال على فلسطين والقسم الأخر أتجه إلي داخل القطر المصري ,
خامساً : أقرب ما يكون للنفيعي هم المقطة والنسبه إليهم المقاطي
كما سيتضح ذلك في الرسالة القادمة .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم مجدي بن أحمد العٍدوي النفيعي ـ قبيلة النفيعات / أرض الكنانة

http://www.palestineremembered.com/Haifa/Arab-al-Nufay'at/Story1487.html

المشاركة الاصلية كتبت بواسطة ابو نفيعي

أنني أتعجب كل العجب من الذين ألغوا عقولهم وراحوا ينساقون وراء قول نعوم شقير حول نسب النفيعات رغم أنه ذكر أنهم من الحجاز .

وأنا أتعجب كل العجب من الذين أغمضوا أعينهم عن نصوص العلماء قديماً وحديثاً وتعمدوا التدليس والتزوير والكذب في نقلهم الغير نزيه ، ولم يكن لديهم دليل يستندون إليه البتة اللهم سوى تشابه الأسماء وبتر النصوص وهذا الكاتب المدعو ابو نفيعي صاحب هذا المقال الجائر يوهم القاري بقول نعوم شقير قدومهم من الحجاز .

قلت : نعوم شقير يذكر قدومهم من بر الحجاز ولم يقول من سراة بني سعد من الحجاز ، وبر الحجاز تعني في مفهوم الباحثين شمال الحجاز ناحية تبوك وتيماء وتلك النواحي وما اشمل من المنطقة ونقول لمجدي القطاطوووة نص العلماء مثل الحمداني وابن فضل الله العمري والجزيري والقلقشندي وغيرهم كثر سبقوا نعوم شقير بطائية عرب النفيعات كما سوف يمر معنا ، ولكن انتم تريدون اسقاط نعوم شقير ونسيتم بل تناسيتم عمدا نصوص العلماء التي ينقل منها نعوم شقير ويذكركم في قبيلة طي ، ونقول لماذا لم تردو على هؤلاء العلماء وتدعون نعوم شقير في حالة ، وسوف نسوق لك بعض النصوص التي توضح انتسابكم لطي القحطانية

قبائل ثعلبة الطائية التي منها عرب النفيعات هاجرت من شمالي نجد نحو بلاد فلسطين وسيناء والشرقية ولم يكن لها في يوم من الأيام وجود في بلاد الحجاز .

وفي ذكر النفيعات قال الدكتور عباس مصطفى عمّار: (النفيعات: قبائل لايعرف أصلها على وجه التَّحقيق، وإن كان البدو فيما يروي نعوم بك شقير عنهم يرجعونها إلى نافع بن مروان من بطون ثعلبة طي من نجد ؟

وقبيلة ثعلبة هي واحدة من أكبر القبائل الطائية التي أخذت تنتشر في بلاد فلسطين وسيناء والشرقية انظلاقاً من شمالي جزيرة العرب قال المقريزي(ت 856هـ) ثعلبة: هي بالشام مما يلي أرض مصر إلى الخروبة وهي بطن من طي ينسبون إلى ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيِّءٍ

النُّفيعات قبيلة عربية من أقدم قبائل العرب التي استوطنت سيناء،وهي قبيلة طائية من العرب القحطانية،ينتسب أفرادها إلى إحدى قبائل ثعلبة،من فروع طي،ويذكرون إن جدهم هو:نافع بن مروان الثعلبي الطائي،ونسبة إلى جدّهم نافع عُرِفُوا بـــ ( النُّفيَعات ) وهم قبيلة تنتشر فروع منها جنوب سيناء والشرقية وغيرها في الديار المصرية ومنهم فروع في بلاد فلسطين.

وجدهم نافع بن مروان الذي توارثوا الانتساب إليه جيلاً بعد جيل ذكره الحمداني (ت700هـ) قبل مايزيد عن سبعة قرون قال القلقشندي في ذكر بني شبل من فروع ثعلبة: ( بنو شبل بطن من ثعلبة طي من القحطانية مساكنهم مع قومهم ثعلبة بمصر والشام قال الحمداني: ( من ولد نافع بن مروان) ،وقال المقريزي يذكره في ذكر فروع من درما من ثعلبة: البقعة وشبل من ولد نافع بن مروان والحنابله والمروانية والحيانيون)

المشاركة الاصلية كتبت بواسطة ابو نفيعي

ولكنه اخطاء في تحديد النسب الحقيق للقبيلة فنسبها إلى طي لعدم ضلوعه في قضايا الأنساب منها :
أن نعوم شقير مُؤرخ وليس بنسابة متعمق يعول عليه كحجة يقينية فى أنساب القبائل


إذا المؤرخ الجهبذ نعوم شقير اخطأ كما تقول لو سلمنا جدل بقولك هذا ، ماذا أنت قائل فيمن نقل عنهم من المؤرخين القدماء كما مر معنا هنا ومر معنا في كثير من المواضيع في هذا القسم في طائية عرب النفيعات ؟؟؟

المشاركة الاصلية كتبت بواسطة ابو نفيعي

هذا بالإضافة إلي أنه رد النفيعي إلي أصلة بالجزيرة العربية قائلاً في نجد والحجاز ‍‍! ولو رجع كل من وقف علي نص شقير إلي نجد والحجاز لوقفوا علي عين الحقيقة وهي أن النفيعي يشكل قسماً كبير في قبيلة عتيبة من بني سعد بن بكر بن هوازن العدنانية

اين قوله يا بو نفيعي رد النفيعي إلى اصله بالجزيرة العربية ؟ لم نجد نص لنعوم يقول أن النفيعات تعود نسباً في قبيلة النفعة من عتيبة من بني سعد بن بكر بن هوازن وفي سراة الحجاز هل يجهل نعوم قبيلة النفعة وعتيبة وسراتهم ، يا أخي انت تتبع السقطات من القول ؟!

هذا الدعي الجاهل ومن كان على شاكلته احيان ينتقدون نعوم شقير ويسقطون قوله ويتهمونه بالكفر والزندقة والعلمنه ، وأحيان يستشهدون بقوله ويجعلونه حجة لهم كما يستشهد الان بقوله ؟؟؟ ماهذا التناقض الغريب ؟!

الله يكون في عونك فكر باليوم الاخر لا تعجبك الدنيا وزينتها ولا تنسى الوعيد الشديد فيمن ينتسب لغير ابيه ومواليه انا اعلم انك تعلم انك كاذب ومدلس كبير وقد شهد بهذا من هم اعلم مني بك ويعرفك حق المعرفة وكلامك واضح ويدينك بكل حرف تكتبة

الباحث محمود ابو تمام يجرح في عداله مجدي ابو نفيعي حيث قال

" أما مجدي النفيعي والذي يظهر على مواقع الانترنت بلقب أبو نفيعي ويلبس مقالاته لبوس التدين والايمان ويسير بتناغم مع هذا النفر متنكراً لأصل قومه في مصر فهو كمن يحرث في الهواء والعياذ بالله فقد بوصلته وضل ضلالاً بعيداًبالايحاء بأن سبب الخلاف بين الفريق الأول من أبناء السرابات الذين حولوا مسمياتهم الى عتيبي وبين الفريق الآخر منهم والذي أنكر عليهم الصاق مسمياتهم بلقب عتيبي هو خلاف على المشيخة فأي تسطيح هذا للأمور؟ عسى الله أن يهديه الى قول الحق "



للحديث بقية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababah.forumarabia.com
 
برأت النفيعات من أقوال الإمعات / بقلم الفرعوني الدجال مجدي العدوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طعونات الدعي الأفاك مجدي العدوي أبو نفيعي بالشيخ بن باز وبن عثيمين والألباني
» مجدي العدوي أبو نفيعي يفخر بالرجل الثاني في تنظيم القاعدة التكفيري أيمن الظواهري بحكيم الأمة
»  أقوال المؤرخين والباحثين بعدم إنتماء عرب النفيعات لقبيلة عتيبة
»  النفيعات في فلسطين حقيقة أم وهم ؟
» النفيعات مرة أخرى وتخرصات البعض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•° مـنـتديات شبـابـة عـتـيـبــة الـهـيـلا °• :: مـنـتـدي الـدفـاع عـن قـبـيـلـة عـتـيـبـة الـهـيـلا مـن الـفـئـة الـضـالـة عـرب الـنـفـيـعـات-
انتقل الى: